....::::ShababGamed::::....

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدي الرسمي لاتحاد طلاب كلية السياحة والفنادق

....::::ShababGamed::::.... .............................اقام اتحاد الطلاب اول حفلاته بالكليه بتشريف أ.د/محمود أحمد حمزة عميد الكلية وكان الحفل ناجحا جدا مما جعل من السهل عمل العديد من الحفلات الابام القادمه...............::::ShababGamed::::.... ..........مع بدا دخول طلاب الفرقة الاولي علي امتحانات نصف الترم وحرصا من اتحاد طلاب الكلية علي افاده الطلاب اخذ اتحاد الطلاب وعد من معظم اعضاء هيئة التدريس بأمداد المنتدي بطريقة الامتحان والماده المححده للامتحان...............::::ShababGamed::::.... ............يعلن اتحاد الطلاب عن مسابقة (سوبر ستار الكلية)وهي مسابقة في الغناء والتلحين والتاليف والشعر والالقاء مع العلم ان هناك جوائز للفائزين وعمل حفل للموهبه التي تم اختيارها من الكلية............::::ShababGamed::::....تقرر عقد اجتماع اسرة شباب المستقبل يوم الاحد القادم الموافق 1/11/2009في تمام الساعه 12ظهرا بالكلية ..............::::ShababGamed::::.... 


5 مشترك

    موسوعة حضارات الشعوب ( متجدد )

    saifddin
    saifddin
    مواطن
    مواطن


    ذكر
    عدد الرسائل : 149
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : مهندس كومبيوتر
    تاريخ التسجيل : 22/04/2009

    طلب موسوعة حضارات الشعوب ( متجدد )

    مُساهمة من طرف saifddin الأربعاء يونيو 10, 2009 5:55 am


    موسوعة حضارات الشعوب (متجدد)


    مقدمة

    هذه الموسوعة هي أجزاء مختارة بعناية من موسوعة كبري بصدد الانتهاء من
    وضعها . وقد آثرت إصدار هذه الموسوعة حتي يتيسر للكثيرين اقتناءها ولاسيما
    وأنها تضم الحضارات القديمة الكبري لنتعرف عليها .وقد اخترت أن أسميها (موسوعة حضارات الشعوب) ، لأن أي حضارة مهما تفردت أو تنوعت فهي كلها بزغت تحت سقف سماء الكرة الأرضية حيث نعيش في عالم واحد .


    والكل فيه مشاركون . فالحضارة العالمية هي امتزاج حضاري خلال العصور
    والدهور كحلقات بنائية حضارية متصلة يكمل بعضها بعضا رغم شتاتها الجغرافي
    وتعدد منابتها . فالإنسان أكتشف النار وصنع الفخار المشوي ليظل باقيا طوال
    الأزمان.كما صنع آلاته وأدواته وزرع أرضه ليوفي الحاجة الحياتية وللتوافق
    مع طبيعة هذه الحياة ولتسهيل طرق العيش له.وهذا تحقق من خلال طبيعة البشر
    في الإيداع وميولهم للتطور. فهؤلاء البشر صنعوا هذه الحضارة بالمشاركة
    الجماعية حيث قامت الحضارات التاريخية الكبري علي أكتاف العبيد حيث أقاموا
    صروح الأوابد الكبري التي مازالت ماثلة أمامنا . ومن خلال ما خلفه الإنسان
    في مسيرته وكينونته في الزمان والمكان ترك من بعده آثاره لتحكي لنا تاريخ
    الأمم والشعوب التي غبرت في دهاليز الزمن .


    وكانت رسالات تركوها وراءهم لنتعرف من خلال ما تركوه أو خلفوه علي حياتهم
    وسبل معيشتهم وتاريخهم . حتي الإنسان البدائي في فجر البشرية ترك أدواته
    وآلاته الحجرية التي مازالت آثارها بيننا حتي اليوم . وهذه الآثار الحجرية
    وغيرها من الرسومات الجدارية فوق جدران الكهوف ونقوش الصخور في عصر ما قبل
    التاريخ الإنساني تحكي لنا قصة الإنسان في عالمه القديم حيث صور العالم من
    حوله بصدق . وهذا يدل علي أن الإنسان فنان بطبعه وصانع بعقله . وكل
    الحضارات القديمة عبدت الشمس، لأنها كانت مصدر الضوء والدفء. وكل البشر
    الأوائل عاشوا بالكهوف للوقاية من البرد والحر ولتوقي الحيوانات المفترسة.
    وانطلق الإنسان الأول من أفريقيا علي أقدامه ليكتشف العالم من حوله. وكان
    يحمل معه لغته وحضارته . واخترع الكتابة ليسجل الحوادث التي كانت تلم به
    للأجيال القادمة. فالاختراعات كانت لضرورة حياتية أو تعاملية أو للاستغناء
    عن القوة الحيوية في حياته بقدر الإمكان . فاخترع الآلة .من هنا كان
    الامتزاج الحضاري سمة الإنسان وعرف من خلال هذا أنه لا يوجد من يعيش لنفسه
    فقط . فكون مجتمعاته التي تنوعت فيها الأعمال والمهام.


    فظهرت المدن والقرى وتخلي عن سكني الكهوف والأكواخ، وأخذ يبني بيته
    من الحجارة والطوب اللبن كلما حل في مجتمع جديد. من هنا عرف البناء وعرف
    الاستقرار المكاني .ولاحظ أن ثمة قوى أقوى منه كالشمس والرياح والبراكين
    وغيرها. وهذه القوي كانت تؤرقه وتتهدده .



    فعبدها تقية من شرورها ومضارها .فبني لها المعابد ليعبدها ويقدم القرابين
    لإرضائها. وصاغ حولها أساطيره التي تواردت إلينا حيث مزج فيها بين الخيال
    والواقع ولاسيما وأنه لا يعرف لها تفسيرا . فعلم الأساطير من أقدم العلوم
    ويقوم علي العلة والسببية و ربطهما بخياله الجامح.والحضارة السائدة
    والمعاصرة حاليا هي نتاج تراكمات تكوينية وتكميلية وبنائية لحضارات
    وثقافات الشعوب ،وكلها تشكل ميراثا عالميا للإنسانية جمعاء .



    وهذا ما جعل علماء الآثار والحضارات والجيولوجيا يتكاتفون للكشف عن
    السجلات الزمنية لحقب الأرض وتاريخها الجيولوجي والبحث والتحري عن
    الحضارات المغمورة والآثار المطمورة فوق اليابسة وتحت الماء وطبقات الجليد
    وبين طبقات الصخور والجبال القائمة في شتي أنحاء العالم حاملين معهم
    أجهزتهم التنقيبية والاستشعارية والاستكشافية لمكنونات الأرض والمحيطات .



    ومما أسهم في تحقيق الإنجازات الضخمة تطور الأجهزة وأساليب البحث. ويواكب
    هؤلاء العلماء علماء التاريخ ليصنعوا مادتهم ويؤرخوا هذه الحضارات ويسجلوا
    أزمانها الموغلة في القدم و يتعرفوا من خلالها علي أصل الإنسان وتطوره
    ونشأة الأرض والحياة فوقها . فهذه الموسوعة هي قصة الإنسان القديم
    وإنجازاته الكبري ،نعرض فيها أحداثها ووقائعها من خلال ترتيبها الأبجدي
    ليسهل الوصول للمعلومة الحضارية ولاسيما وأنها وضعت لغرض تعليمي وثقافي
    ومرجعي للباحثين وطلبة أقسام التاريخ والحضارات والآثار ليسهل الرجوع
    إليها للتعرف علي موضوعاتها ولزيادة الوعي الحضاري والتاريخي والأثري في
    عصر المعلومات . وقد كتبت بناء علي مصادر و مراجع ثقاة ومحققة لتكون ثبتا
    للأجيال يتوارثونها من خلال ما يضفي عليها من مصداقية تجعل القارئ يعيش
    الماضي الحضاري للإنسانية. ولا شك أنها عمل مضن قد أستغرق سنوات. وهذا ما
    سيتشعره القارئ لها من خلال سرد موضوعاتها . وسوف أكتبها بطريقة المعاجم
    ليسهل التعرف علي المعلومة والوصول إليها, وسأزودها بالصور الحية.

    هتلر
    هتلر
    V i P
    V i P


    ذكر
    عدد الرسائل : 543
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : محلل اجتماعى
    المزاج : مرح
    تاريخ التسجيل : 08/03/2009

    طلب رد: موسوعة حضارات الشعوب ( متجدد )

    مُساهمة من طرف هتلر الأربعاء يونيو 10, 2009 6:49 am


    منتظر اصدارها يا سيف
    ويا رب تكون مشوقة
    ايمى البدرى
    ايمى البدرى
    كبار المشرفين
    كبار المشرفين


    انثى
    عدد الرسائل : 299
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : رئيس جمهوريــه نفسى
    المزاج : فى الطــراوه
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    طلب رد: موسوعة حضارات الشعوب ( متجدد )

    مُساهمة من طرف ايمى البدرى الأربعاء يونيو 10, 2009 5:10 pm



    الله ينور عليك يا سيــف

    مجهود رائع من انسان اروع

    و اكيد هتكون مرجــع مهم جدا لعشاق التاريخ
    و المهتمين بالمعرفــه و الابحار فى عالم الماضى


    لك منى كل التقدير
    فكل ما يحمل اسمك
    اصبح كماركه تميز مسجلــه على صفحات منتدانا الغالى بك
    و الغنى بوجـــودك

    الى الامــام
    و منتظــره الاصدار الاول

    ka2ed_bondo2
    ka2ed_bondo2
    ADMINISTRATOR
    ADMINISTRATOR


    ذكر
    عدد الرسائل : 694
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : اي حاجه ممكن تتخيلها
    المزاج : ▆ ▅ ▃ ▂ (●̪•)▂ ▃ ▅ ▆
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    طلب رد: موسوعة حضارات الشعوب ( متجدد )

    مُساهمة من طرف ka2ed_bondo2 الخميس يونيو 11, 2009 5:18 am


    الله ينور ياسيف شوقتنا
    وان شاء الله الموضوع يتثبت بعد الاصدار الاول
    بالتوفيق
    avatar
    ????
    زائر


    طلب رد: موسوعة حضارات الشعوب ( متجدد )

    مُساهمة من طرف ???? الجمعة يونيو 12, 2009 1:21 am

    الله ينور يا سيف بجد

    و على فكرة انا عندى موسوعة تاريخ العالم لو عرفت انقلها من على السى دى على الجهاز حبقى ارفعهالكم
    saifddin
    saifddin
    مواطن
    مواطن


    ذكر
    عدد الرسائل : 149
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : مهندس كومبيوتر
    تاريخ التسجيل : 22/04/2009

    طلب رد: موسوعة حضارات الشعوب ( متجدد )

    مُساهمة من طرف saifddin الجمعة يونيو 12, 2009 2:19 am

    تعريف حضارة

    الحضارة في اللغة العربية كلمة مشتقة من الفعل حضر، ويقال الحضارة هي
    القرى والأرياف والمنازل المسكونة، فهي خلاف البدو والبداوة والبادية ،
    وتستخدم اللفظة في الدلالة على المجتمع المعقد الذي يعيش أكثر أفراده في
    المدن ويمارسون الزراعة على خلاف المجتمعات البدوية ذات البنية القبلية
    التي تتنقل بطبيعتها وتعتاش بأساليب لا تربطها ببقعة جغرافية محددة ،
    كالصيد مثلاً ، ويعتبر المجتمع الصناعي الحديث شكلاً من أشكال الحضارة.


    تعتبر لفظة حضارة مثيرة للجدل وقابلة للتأويل ، واستخدامها يستحضر قيم
    (سلبية أو ايجابية) كالتفوق و الإنسانية و الرفعة، وفي الواقع رأى ويرى
    العديد من أفراد الحضارات المختلفة أنفسهم على أنهم متفوقون ومتميزون عن
    أفراد الحضارات الأخرى، ويعتبرون أفراد الحضارات الأخرى همجيين ودونيين.



    و يذهب البعض إلى اعتبار الحضارة أسلوب معيشي يعتاد عليه الفرد من تفاصيل
    صغيرة إلى تفاصيل أكبر يعيشها في مجتمعه ولا يقصد من هذا استخدامه إلى
    احدث وسائل المعيشة بل تعامله هو كإنسان مع الأشياء المادية والمعنوية
    التي تدور حوله وشعوره الإنساني تجاهها. و من الممكن تعريف الحضارة على
    أنها الفنون و التقاليد و الميراث الثقافي و التاريخي و مقدار التقدم
    العلمي و التقني الذي تمتع به شعب معين في حقبة من التاريخ. إن الحضارة
    بمفهوم شامل تعني كل ما يميز أمة عن أمة من حيث العادات و التقاليد و
    أسلوب المعيشة و الملابس و التمسك بالقيم الدينية و الأخلاقية و مقدرة
    الإنسان في كل حضارة على الإبداع في الفنون و الآداب و العلوم.


    وللتعرف على حضارات الشعوب تُدرس العناصر التالية:

    • طرق العيش والظروف الطبيعية.


    • الوضع الاقتصادي.


    • العلاقات الاجتماعية بين فئات المجتمع.


    • أنظمة الحكم السائدة.


    • الإنجازات العلمية والثقافية والعمرانية.


    تطور الحضارات القديمة


    حضارات العالم القديم (الأفريقية – الأوروآسيوية)


    حضارة سومر "الحضارة السومرية" (5300 – 2000 ق م)


    حضارة وادي السند و شبه القارة الهندية (3500 ق م – وحتى الوقت الحاضر)


    حضارة المصريين القدماء (3200 – 343 ق م)
    [


    حضارة عيلام في إيران اليوم (2700 – 539 ق م)


    حضارة الكنعانيين في سوريا (2350 ق م – 100 م)


    الحضارة الصينية (2200 ق م – وحتى الوقت الحاضر)


    الحضارة الإغريقية "اليونانية" (2000 – 146 ق م)


    الحضارة الكورية (900 ق م – حتى الوقت الحاضر)


    حضارة الأتروسكان والرومان القدماء (900 ق م – 500 م)


    حضارة الفرس (550 ق م – 650 م)



    حضارات العالم الجديد (الحضارات الأمريكية)حضارات "نورت شيكو" (3000 – 1600 ق م)


    الحضارات الأولمية (1200 – 450 ق م)



    موسوعة حضارات الشعوب   ( متجدد ) B986f1fa74


    أهرام القمر في المكسيك



    موسوعة حضارات الشعوب   ( متجدد ) 7c8366c238


    آثار المدينة الضائعة لشعب الأنكا.
    هتلر
    هتلر
    V i P
    V i P


    ذكر
    عدد الرسائل : 543
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : محلل اجتماعى
    المزاج : مرح
    تاريخ التسجيل : 08/03/2009

    طلب رد: موسوعة حضارات الشعوب ( متجدد )

    مُساهمة من طرف هتلر السبت يونيو 13, 2009 2:43 am


    اللى ينور الى الامام دائما
    ahmed mohamed
    ahmed mohamed
    عضو موقوف من قبل الادارة
    عضو موقوف من قبل الادارة


    ذكر
    عدد الرسائل : 200
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : المزاوله
    المزاج : عايش دماغى
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009

    طلب رد: موسوعة حضارات الشعوب ( متجدد )

    مُساهمة من طرف ahmed mohamed الخميس يونيو 18, 2009 8:17 am


    الله ينور يسيف

    واوعى تنسى الحضاره الايكويه
    موسسها الامبراطور ايكا من 11/9 لغايه مربنا يريد
    اقرا عنها
    saifddin
    saifddin
    مواطن
    مواطن


    ذكر
    عدد الرسائل : 149
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : مهندس كومبيوتر
    تاريخ التسجيل : 22/04/2009

    طلب رد: موسوعة حضارات الشعوب ( متجدد )

    مُساهمة من طرف saifddin الجمعة يونيو 19, 2009 12:23 am

    [color:1a78=size=3]حضارة سومر " الحضارة السومرية "
    تاريخ بلاد الرافدين


    موسوعة حضارات الشعوب   ( متجدد ) Caa9906555
    الفرات – دجلة

    مدن/إمبراطوريات
    سومر: أوروك – أور – إريدو

    كيش – لاغاش – نيبور

    أكديون: أكاد

    بابل (مدينة) – إيسن – سوسا

    آشوريون: آشور (مدينة) – نينوى

    دور-شاروكين – نمرود

    مملكة بابل – كلدان

    عيلام – أموريون

    حوريون – ميتاني

    كاشيون – أورارتو

    آراميون

    مخطط زمني للشرق الادنى القديم

    مخطط زمني لبلاد الرافدين

    سومر
    إمبراطورية أكادية

    سلالة أور الثالثة

    السلالة البابلية الأولى

    كاشيون

    حوريون (مملكة ميتاني)

    آشور

    الإمبراطورية البابلية الثانية

    آراميون

    ملوك
    ملوك سومر

    ملوك آشور

    ملوك بابل

    ملوك إيسن

    اللغات
    كتابة مسمارية

    سومرية – آكادية

    عيلامية – حورينية

    أساطير

    إينوما إيليش

    كلكامش – مردوك


    سومر دولة قديمة ب بلاد الرافدين وقد عرف تاريخها من شذرات الألواح الطينينة المدونة باللغة المسمارية. وظهر اسم سمر في بداية الألفية الثالثة ق.م. لكن كان بداية السومريين في الألفية السادسة ق.م. حيث إستقر شعب العبيديون بجنوب العراق وكونوا المدن السومرية الرئيسية كأور ونيبور ولارسا ولجاش وكولاب وكيش وإيزين وإريدو وأدب. واختلط العبيديون بأهل الشام والجزيرة العربية عن طريق الهجرة أو شن غارات عليهم. وبعد عام 3250ق.م. وكانت خاصة بهم وابتكروا الكتابة علي مخطوطات ألواح الطين (انظر مسمارية). وظلت الكتابة السومرية 2000 عام, لغة الإتصالات بين دول الشرق الأوسط وقتها.
    وخلال القرون التي تلت الهجرة السومرية نمت الدولة وتطورن في الفنون والعمارة والعلوم. ويعتبر الحاكم السومري الملك إيتانا (Etana) ملك مدينة كش أول من وحد بلاد سومر منذ عام 1800ق.م. وبعده ظهر (ميسكياجاشر) ملك مدينة أوروك (وركاء) جنوب مدينة كش, وقام بالسيطرة علي منطقة تمتد من ساحل سوريا على البحر الأبيض المتوسط حتي جبال زاجروس. وخلفه ابنه إنمركار عام 2750 ق.م. واستولى على مدينة أراتا بشمال شرق بلاد الرافدين. وفي عام 2700 ق.م. قام إنمبارجاسي Enmebaragesi ملك دولة إتانا بكش, بالسيطرة علي بلاد سومر. وانتصر علي دولة عيلام Elam. وأقام معبدا للإله إنليل بمدينة نيبور التي أصبحت المركز الديني والحضاري لسومر. وفي سنة 2670 ق.م. إنتهى حكم إتانا بكش بعد سقوطه علي يد ميزنباد ملك مدينة أور التي جعلها عاصمة بلاد سومر. لكن بعد موته بسطت مدينة أرك نفوذها السياسي عليها بواسطة جلجاماش (2700 ق.م. –2650 ق.م.) الذي دارت حوله الملحمة الشهيرة، ملحمة جلجامش.

    وقبل القرن 25 ق.م. قامت الإمبراطورية السومرية بقيادة لوجلالمند وبمدينة أدب (2525 ق.م. – 2500 ق.م.). و كانت تمتد من جبال طوروس حتي جبال زاجروس ومن الخليج العربي وحتي البحر الأبيض المتوسط. وعاشت سومر فترة إضطرابات داخلية حتى القرن 23 ق.م. وحتى أجتاحها الملك السامي سارجون الأول (2335 ق.م. –2279 ق.م.) وأسس عاصمة جديدة سماها آجاد بأقصى شمال بلاد سومر. وكانت أيامه أقوى وأغنى مدينة في العالم وقتها. واندمج الغزاة وأهل شمال يلاد سومر وانصهروا مكونين شعب آكاد. وأصبح يطلق عليها بلاد سومر وآكاد. واستمر الحكم الآكادي حوالي قرن. وكان عهد الأكاديين قد إستغرق قرنا. أثناء حكم حفيد سارجون الملك نارامسين (3355 ق.م. –2218 ق.م.) نزح الثوار الجوتيين من جبال زاجروس واستولوا علي مدينة آكاد وبقية سومر. لكن السومريين بعد عدة أجيال طردوهم. وحصلت سومر علي إستقلالها علي يد ملك مدينة أوروك يوتوهيجال (حكم من 2120 ق.م.- 2112 ق.م.). وأعقبه أحد قواده أور- نامو بالعهد الثالث بمدينة أور. وخلفه إبنه شلجي (2095 ق.م.-2047 ق.م.). وكان قائدا عسكريا ومصلحا اجتماعيا كأبيه وأديبا. ووضع قانونا قبل قانون حمورابي بثلاثة قرون. وفتح المدارس والجامعات. وفي بداية الألفية الثالثة ق.م. جاء العلاميون من وسط سوريا غربي بلاد سومر وأكاد. وإستولوا على أهم مدنها, كإيزين وسيركا وأور واسروا حاكمها وسيطروا بشكل كامل مكونين حضارة امتدت حتى جاء حمورابي ملك بابل وتغلب على العلاميين عام 1763 ق.م. وأصبح الحاكم الوحيد لبلاد سومر وأكاد بعدما ضمهمها لبابل لتظهر الحضارة البابلية. والحضارة السومرية خلفت آلاف الألواح المسمارية باللغة الأكادية. ومنذ أوائل الألف الخامس ق.م.، شهد ما بين النهرين السهل الرسوبي في العراق ( دلتا الرافدين ) الانتقال من القرى الزراعية إلى حياة المدن. ففي هذا السهل قامت المدن الأولى مثل أريدو و أور والوركاء(وركا). وفي هذه المدن كانت بدايات التخطيط للسيطرة على الفيضانات، وإنشاء السدود وحفر القنوات والجداول. وفي هذا السهل كانت فيه شبكة القنوات معجزة من معجزات الري. مما جعل السومريون هم بناة أقدم حضارة في التاريخ. و في حدود سنة 3200 ق. م. ابتكر السومريون الكتابة ونشروها في عدة بلدان شرق أوسطية. وقامت في بلاد سومر أولى المدارس في التاريخ. بشار عطا /جامعة بغداد/قسم الآثار
    saifddin
    saifddin
    مواطن
    مواطن


    ذكر
    عدد الرسائل : 149
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : مهندس كومبيوتر
    تاريخ التسجيل : 22/04/2009

    طلب رد: موسوعة حضارات الشعوب ( متجدد )

    مُساهمة من طرف saifddin الجمعة يونيو 19, 2009 12:29 am


    تكملة الحضارة السومرية


    المصادر
    التركمنستانية Anau ولدت الحضارة السومرية من الرحم الحضارة الآنة
    لان هذه الحضارة كانت قائمة قبل ٣٥٠٠سنة قبل الميلاد حسب الكلام العلماء الاثار الذين اكتشفوا في الحفريات على بعض القطع الأثرية التي ترجع أساسا إلى العصر الحضارة آنو في وسط آسيا آي توركمانستان وفي الكتاب mennesket kommer باللغة النرويجية وفي الصفحة ٢٠٤ يقول مؤلف الكتاب أن العلماء الآثار برهنوا بعد الدراسة على القطع الاثرية المكتشفة ... ان التوركمانستانيين كانوا ينسجون الملابس أي كانوا ماهرين في نسج الأقمشة هم أول من كانوا يجيدون فن الحياكك وهذا الفن اكتشف من قبل النساء لأن النساء كانوا يعملون بشعر رؤوسهم أنواع من ذيول كذيل الحصان او ذيول صغيرة كذيل القط وبعدها فكرت النساء بإمكان نسج صوف الذي يأخذ من المواشي وبالإضافة إلى الحياكة والنسيج كان أصحاب الحضارة آنو يربون الجمال والمواشي وكانوا يهتمون بالفروسية والفن القتال هم أول من صنعوا القوس والنشاب ومن الممكن ورثوا صناعة الأسلحة من إسلافهم كرماح والقوس والنشاب وحتى الرجال اخذوا ينسجون الفرش لفرش منازلهم وكانوا ايضا يصنعون الخيم والنساء كانوا ماهرات في الحياكة الألبسة ، وكانت موسيقى جزء مهم من الحضارة انو... الناي والقيثارة كانت تستخدم في الطقوس الدينية...اما العلاقة بين الحضارة آنو والحضارة السومرية هي علاقة وثيقة جدا من ناحية الأسماء والثقافة والأصول والفن ، يوجد مصادر تاريخية كثيرة تثبت ان السومريون هم من الاسيا الوسطى أنهم وصلوا إلى بلاد النهرين ٣٢٠٠سنة قبل الميلاد المسيح بعد إن سلكوا الطريق من شمال إلى إن وصلوا إلى الجنوب أنهم لم يجيدوا لغة أهل الرافدين من الجنس السامي ، هؤلاء جمعوا كل الثقافات أهل الرافدين ثم صنعوا نواة الحضارة السومرية والتي لا زالت تفتخر بها كل العالم بالرغم من وجود حضارات قبل سومر كحضارة آنو وحضارة حلف وحضارة حاصونة إلا إن الحضارة سومر تعتبر أول شرارة النور لأنقاد الإنسان من الظلمات إلى النور، لأن الحضارة السومرية هي أولى حضارة اكتشفت الكتابة ثم اهتمت بالطب والعلم الفضاء والهندسة وبناء المعابد .. الزقورات... وبناء المدن والسكن وبناء السدود أو الستائر الترابية لمنع الفيضانات من تدمير المدن ولمنع غرق الأراضي الزراعية ...

    عندما نقول أن الحضارة السومرية هي الحضارة التي لها علاقة وثيقة بالنسل التركماني نقولها بإثباتات العلمية الملموسة وبشكل المهني نضع الحقائق أمام القارئ....

    لم تكن الحضارة في يومٍ من الأيام نتاج عملٍ لشعب واحدٍ بعينه بل ساهمت بها كثيرٌ من الشعوب والأقوام لكننا نستطيع القول، أن بعد التراكم الثقافي لدى عدة شعوب أتى من يفجرها بشكلٍ مكمّل فاستطاع بذلك أن يكسب لقب صانعه

    أصول اللغة السومرية وقواعدها أشبه ما تكون من دون لغات العالم إلى لغة الأقوام التورانية التي تسمى (اورال آلطاي) وهم المغول والترك والمجر والفنلنديين وقد تنبه بهذا لأول مرة العلامة ابن خلدون وذكر في كتابه (المقدمة) بان الفنلنديين هم من الأتراك.قواعد اللغة السومرية شبيهة بقواعد اللغة التركية بدليل أنها من اللغات الالتصاقية فتلصق بالاسم ضمائر التملك وأدوات الإضافة وحروف الجر والأداة الدالة على الفاعل عندما يكون الفعل متعديا مما يتسبب في ظهور تغييرات صوتية نتيجة لهذا الالتصاق بعكس اللغة العربية التي تأتي حروف الجر دائما قبل الكلمة ثم إن اللغتين متشابهة من ناحية التركيب فتكتب جملة طويلة ربما تكون سطراً أو سطرين ولا تجد الفاعل إلا في نهاية الجملة إضافة إلى هذا وجود أكثر من (200) كلمه وقال بعضهم (600) كلمه سومرية في اللغة التركية أو بالأحرى تشابه الكلمات في اللغتين السومرية والتركية

    يقول الكتاب تاريخ عالم التمريض في صفحة ١٩ السومريون يذكروننا بالمنغول لأسباب خاصة هو تشابه الجماجم السومرية طبق الأصل مع الجماجم المنغولية التركمانية....إما الكتاب اين متى حدث يقول في صفحة ٢١ ان السومريون لم يفهموا لغة أهل الرافدين من تل العبيد لأنهم جاءوا إلى بلاد الرافدين من أسيا الوسطى الداخلية...كما نعلم جميعا الموطن الأصلي للتوركمان هي أسيا الوسطى ويذكر التاريخ أن قار داغ أو جبل الثلج أو جبل آق داغ او بوز اتا داغ هو اسم لنفس الجبل.. اسم لجبل واحد التي تقع في قرغيزستان محاذية لصين هذا الجبل معروف في تاريخ الحروب بين تورك وصين في العصور الغابرة هذا الجبل الشامخ والقوي حمى النسل التركي من الهجمات الصينية بعد الهزيمة الترك وانهيار قواتهم أمام الصينيين ...ظهر اسم الذئب الأغبر الذي أصبح دليلا لبقايا القوات التركية وسلك الذئب الطريق الذي يعبر هذا الجبل الضخم مغطى بالثلج طول فصول السنة الأربعة أصبح هذا الجبل الحد الفاصل بين تورك وصين.. من هذا الجبل ...بوز آتا داغ... اسلاف التورك والسومر ..إن أصل تسمية (سومر) متأتية من (سيوم) التركية بمعنى (الحب) و(يير) بمعنى (الأرض) لتصبح (ارض الحب) لشدة تعلق السومريين بالأرض وحبهم للحياة والإبداع المستمر لتعرف مع تقادم الأزمنة واختلاف الأدوار وصعوبة التلفظ

    وهناك تشابها كبيرا بين اللغة السومرية واللغة التركية وخاصة التركمانية سواء من ناحية القواعد اللغوية أو وجود كلمات مشتركة مشتقة تنتمي إلى نفس المصدر، كما لا ننسى هنا ايضا اتفاق العلماء والمؤرخين على إن اللغة السومرية لغة (التصاقية) لا علاقة لها باللغات السامية أو الآرية وانتمائها جملة وتفصيلا إلى العائلة اللغوية التي تنتمي إليها اللغة التركية

    التشابه الموجود في مفردات اللغة السومرية واللغة التركمانية وبشكل لا يعقل لتصل اليوم (350) مفردة. منها على سبيل المثال وجلبوا معهم أسماء مناطقهم التركية ومنها:
    بالطه- بلطه بمعنى (القامة او الطبر) انا- ننا بمعنى(الام) اي- اي بمعنى(القمر) اكر- اغر بمعنى(ثقيل) ار- ار بمعنى(الرجل) بار- بار بمعنى(الثمر) ايب- ايب بمعنى(الحبل) كش- قوش بمعنى(الطير) اش- اج بمعنى(افتح) بي- بو بمعنى(هذا) اكاش- اغاج بمعنى(الشجرة) . ...

    كلمة سو والتي تعني الماء ...

    كلمة سيووم تعني محب....

    كلمة سيووم ير.. باختصار سومر الأرض الذي يحب

    سو مر .. شعب النهر

    كلمة كل تعني اقرع بالسومرية وهي تعطي نفس المعنى بالتركي

    كلمة قال السومرية تعني خالد أو العظيم أم بالتركي تعني البقاء

    كلمة ننة السومرية تعني السيدة وتعني الام باللغة التركية ايضا

    كلمة لوقال السومرية تعني رجل خالد وهي كلمة مركبة من لو تعني رجل و قال تععني باقي او خالد و..لوقال.. تعطي نفس المعنى رجل خالد بالتركي

    كلمة آرا السومرية تعني بين وبالانكليزي between وآرا تعني بين بالتركي ايضا

    كلمة دان وتان السومرية تعني قطعة وبالتركي تعطي نفس المعنى القطعة

    كلمة بار السومرية تعني حصة وبالتركي تعني الحصة والحمل

    كلمة كيشي السومرية تعني الذكر وبالتوركي تعطي نفس المعنى

    كلمة أودون السومرية تعني حطب واودون هي كلمة وتركية بمعنى حطب

    كلمة كيس اوغيس السومرية تعني بنت تتطابق لفظا ومعنى مع كلمة قيز التركية

    كلمة كار السومرية تعني العمل وبالتركي ايش وكار

    كلمة نو السومرية تعني جديد وبالتركي وبلهجة الاذرية نو تعني الجديد

    كلمة وار السومرية تعني موجود وتعطينفس المعنى بالتركي

    كلمة راست السومرية تعني مستقيم وباللغة التركية تعطي نفس المعنى

    كلمة دور السومرية تعني قف وهي تعطي نفس المعنى بالتوركي

    كلمة دومو السومرية تعني المعلم وبالتوركي تعني القائل

    كلمة آكار السومرية التي تعني بركة ماء وتقابلها كلمةآخار التوركية وتعني قطرة الماء وتقطر الماء

    كلمة إنشي السومرية تعني حمار وبالتركي إيشك

    كلمة گور السومرية تعني الروح وبالتركي گور تعني الروح ايضا

    اله السماء السومرية آناآنا تعني جدة وهي ايضا بالتركي آناآنا

    اله القمر نانا السومرية تعني أم ..والدة تقابلها كلمة نانا التركية وآنا التركية

    اله الشمس بابا السومرية تعني أب وتقابلها كلمة بابا التركية

    اله الموسيقى أولان باكو السومرية

    كلمة أولان السومرية تعني موسيقى تقابلها كلمة اولان الأزبكية التركية وتعني موسيقى

    كلمة چالغي السومرية والتركية في آن واحد وتعني عزف وچلغي البغدادي تعني عزف بغدادي

    باكو عاصمة جمهورية أذربيجان الناطقة باللغة التركية شبيهة باللغة التركمانية العراقية

    كلمة Uruk اسم إحدى مدن السومرية تعني البعيد باللغة التركية واسم العراق مأخوذ من كلمة Uruk

    كلمة اور السومرية تعني مدينة وقسم من الباحثين يقولون أن كلمة اور تعني رجل

    كلمةاور هي توركية واورخان اسم توركي و اورخون و اورهان تعطي معنى سيد المدينة اوشيخ المدينة وايرهان تعني السيد الرجل ...

    ولنا مسلة اورخون التوركمانية الموجودة حاليا في متحف بكين التاريخي في صين

    كلمة ياشماغ هي كلمة السومرية وتركية في آن واحد وتعني الحياة والعيش ، كلمة ياش تعني العمر وكلمة ياشلى تعني المسن ولازال عند العالم التوركي عندما يصبح الشباب في سن البلوغ يضعون ياشماغ على رؤوسهم كونهم اصبحوا رجال وياشماغ رمز من رموز الرجولة والشرف كعقال عند العرب عامة و التوركمان العراق خاصة
    فان لبس اليشماغ كان له شان عظيم في ذلك الزمان حيث جمع لابسه بين السلطة الدينية والدنيوية وخضع له الجميع وصار لباسا للأمراء وكبار الكهنة في العصر الذهبي السومري (2122-2014 ق.م)
    )
    saifddin
    saifddin
    مواطن
    مواطن


    ذكر
    عدد الرسائل : 149
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : مهندس كومبيوتر
    تاريخ التسجيل : 22/04/2009

    طلب رد: موسوعة حضارات الشعوب ( متجدد )

    مُساهمة من طرف saifddin الجمعة يونيو 19, 2009 12:31 am

    وقد تحدث الباحث (صموئيل نوح كريمر) عن انتماء اللغة السومرية لمجموعة اللغات الطورانية، ونستطيع التأكد من هذا التقارب الصارخ بمقارنة بسيطة بين التركية والسومرية التي نظمت على التالي: لقد سكن السومريون منطقة جنوب الرافدين ،والتي تكثر فيها الأهوار والمستنقعات المائية ولعل كلمة سومر بنفسها تعني مكان وجود الماء ذلك أن (سو) بالسومرية تعني الماء وإذا نظرنا على سبيل المقارنة مع اللغة التركية فنجد أن (سو-su ) بالتركية تعني الماء أيضاً و(بار-bar ) تعني يوجد باللغة التركية القديمة وجميع اللهجات الأساسية ما عدا الأناضولية والأذرية التي تلفظها (var) فيكون المعنى مكان وجود المياه ، لذا سمى السومريون إله العاصفة المطرية (ﻨﻨﮕﺮ سو) يقابلها بالتركية القديمة (ﺗﻧﮕﺭي- Tengri) التي تعني الإله أو الرب و(سو) كما أوضحنا تعني الماء باللغتين، كذلك استخدم السومريون كلمة (دﻨﮕﺭ) للدلالة على الإله أيضاً، كما يُسمى الشعب السومري بشعب أحراش القصب ويلفظ بالسومرية (كينجي) وإذا نظرنا إلى التركية فتقابلها كلمة (كامشينجي-kamışıncı ) بمعنى أصحاب القصب ، و (كي- ki ) بالسومرية تعني الأرض كذلك تعني المكان وفي التركية كلمة (يير- yer ) تدل أيضاً على الأرض والمكان ، وكلمة (تي- ti ) السومرية تعني الحي أو الحياة وتقابلها بالتركية كلمة (تيري- tiri ) في معظم اللهجات التركية فيما يلفظها آخرون بالدال لقرب مخرج الحرفين ( ديري- diri ) ، وكلمة (ليل) السومرية تعني الجو أو الفضاء ونرى في التركية أن كلمة ( ييل- yel) تفيد الهواء أو الرياح فسمى السومريون إله الهواء لديهم باسم (انليل) وزوجته (نينليل) ، وفي إطار الكوزمولوجيا السومرية (علم الكون) نرى بأن السومريين قد أطلقوا اسم الـ (أبسو) على مياه الأعماق و (أﭖ- ap) في التركية تستخدم للمبالغة فمثلاً يقال عن اللون الأبيض بالتركية (آك-ak) وعند المبالغة في الابيضاض يقال (آﭖ آك - ap ak) و (سو) كما ذكرنا سابقاً تعني المياه بالسومرية كذلك تفيد نفس المعنى بالتركية. كذلك سمى السومريون العالم الأسفل (كور) حيث يقع هذا العالم تحت الأرض والأبسو، وتعيش فيه آلهة العالم السفلي وهو مكان مظلم حسب المعتقد السومري ونرى أن هذه الكلمة تطلق في التركية على الأعمى فيقال عنه (كور-ko r ) لأنه يعيش في عالم مظلم ليس بقدرته أن يرى أي شيء ، كذلك أطلقوا على العالم الأعلى (أنونا) ونرى أن كلمة (أن يوجه-en yüce) التركية تفيد معنى الأعلى، و(بل) بالسومرية تعني السيد تقابلها بالتركية كلمة (بَي-bey ) ، كذلك يقول السومريون عن الشاب (ﮔوروس) تقابلها (ﮔﻨﭻ-genç) بالتركية ، كما أطلق السومريون على العرَّافين الذين يقرؤون الفأل اسم (بارو) وكان لهؤلاء مكانة رفيعة لدى السومريين ونرى أن التركية تطلق على العالِم كلمة ( ﺒﻟﮕﻴﻥ- bilgin) وهو من الجذر (بلمك-bilmek) التي تعني المعرفة ، وتسمى السيدة بالسومرية (نين) تقابلها (نينه-nine) بالتركية والتي تعني الجدَّة لذا يقول السومريون عن السيدة الإلهة (نين دﻨﮕﺭ-nin dingir) وهي من أرفع المراتب الكهنوتية التي كانت لدى السومريين ، ويقول السومريون عن البيت (أي) وجميع اللهجات التركية تقول عن البيت (أُي-üy ) أو (أوي-o y) عدا الأناضولية والأذرية التي تلفظها (أو-ev) ، وسأورد في الجدول التالي بعض الكلمات السومرية وما يقابلها بالتركية : المعنى بالعربية بالســـومرية بالتركية ملاحظات اللفظ وفق الأحرف العربية باللاتينية التركية أنا من min Ben – men أنت سن Sin Sen ماذا نه Ne ne هذا بو Bu Bu عدد سان San Sayı بالتركية القديمة (سان) أيضاً اثنان إكي İki İki ثلاثة 3 أوﭺ üç üç ستة 6 آلتي Altı altı عشرة 10 أو o On ستون 60 ﮔﺵ Giş altmış خمسون 50 نينو nino elli ثلاثون 30 اوشو üşo otuz يوم كون Kün Gün فجر تانك Tenk (teng) بالتركية الحديثة Tan نوع من الأحذية جاريق Carık çarık اسم نجم ﭽﻭﻟﭙﺎن çolpan çoban ﭼﻮبان ييلديزى أرض-مكان جر Cer Yer نار أود od od آتَش كلمة فارسية حرارة إيس ıs ıs اسخُن كيز Kiz Kız اكتب جاز Caz Yaz قُل دي Dey de قليل آز Az Az احصد أور or or منه يقال للمنجل orak دم قان Kan Kan اهرب قاﭺ Kaç Kaç احترس ساك Sek Sakın الدهن جاو Cav Yağ انقلاب الـ غ إلى واو طبيعي بالتركية العدو جاو Cav Yağı كلمة düşman فارسية اغسل جوو cu yu ولِدَ طودو Todu Doğdu ابق قال Kal Kal المس تيك tiyk değ بالتركية القديمة دَﮒ (deg) أهم المصادر والمراجع : * متون سومر (التاريخ – الميثيولوجيا – اللاهوت – الطقوس)
    نهاية الحديث عن الحضارة السومرية
    saifddin
    saifddin
    مواطن
    مواطن


    ذكر
    عدد الرسائل : 149
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : مهندس كومبيوتر
    تاريخ التسجيل : 22/04/2009

    طلب رد: موسوعة حضارات الشعوب ( متجدد )

    مُساهمة من طرف saifddin السبت يوليو 18, 2009 4:43 am

    , 1, 2- حضارة وادي السند و شبه القارة الهندية


    1, 1, 2(أ) - حضارة وادي السند


    [size=25
    حضارة وادي السند هى حضارة نشأت قبل 4500 سنة في منطقة باكستان حاليا و شمال الهند حول نهر السند.
    [/size]



    حضارة وادي السِّنْد كانت واحدة من أولى الحضارات العالمية العظيمة. بدأت
    هذه الحضارة في الازدهار قبل نحو 4500 عام، وكانت تتمركز في أودية النهر
    الشاسعة، وهي المنطقة التي تُعرف الآن باسم الباكستان، وشمال غربي الهند.
    وتُسمى هذه الحضارة في بعض الأَحيان بـحضارة هارابا. واكتسبت هذه الحضارة
    اسمها من اسم مدينة هارابا الباكستانية، حيث اكتشف علماء الآثار لأول مرة
    دلائل تشير إلى وجود حضارة.



    تطور حضارة وادي السند. تطورت هذه الحضارة بوساطة جماعات كانت تمارس
    الزراعة والرعي، وعمل بعضها مع بعض بالتجارة. وفي حوالي عام 2500 ق.م،
    أصبحت هذه الجماعات أَكثر اتحادًا من حيث الثقافة، وبدأت بناء مدن خُططت
    بصورة دقيقة في بعض الأماكن. ونمت بمرور الوقت حضارة وادي السند لتشمل
    معظم ما يُسمَّى اليوم باكستان وأجزاء مما يعرف اليوم بأفغانستان، وشمال
    غربي الهند. وكان قلب تلك الحضارة الوادي الشاسع الذي كانت تغمره مياه
    فيضان نهري السند وهاكرا، أما نهر هاكرا، وقد عُرف أيضًا باسم نهر غاغار
    وساراسفاتي، فقد جفَّت مياهه الآن. وكانت مياه ذلك النهر تنساب إلى جهة
    الشرق من نهر السند وبمحاذاته، في المناطق التي تُعرف حاليًا بالهند
    والباكستان. وقد طورت تلك الحضارة نظامًا معياريًا للأوزان والمقاييس،
    ونظام الكتابة التصويرية وهو النظام الذي يعتمد على رسومات بسيطة تمثل
    الكلمات.



    وفي أوائل القرن التاسع عشر، أدرك العلماء البريطانيون أن الناس في تلك
    المنطقة اكتشفوا أعمالاً فنية قديمة مطمورة تحت رَوَابٍ ترابية ضخمة. ولكن
    لم يبدأ علماء الآثار الحفريات في تلك المناطق إلا في العشرينيات من القرن
    العشرين، ومن ثم اكتشفوا أنها احتوت على بقايا مدن شُيدت أثناء حضارة لم
    تكن معروفة من قبل. وتم العثور على المئات من مواقع تلك الآثار.



    ثقافة وادي السند. خطط الناس الذين عاشوا فترة حضارة وادي السند لبناء
    المدن بدقة شديدة. وتم تشييد المباني على منصات من الطوب المصنوع من الطين
    وكانت تلك المنصات تحمي المباني من الفيضانات الموسمية. وشُيدت المنازل
    بالطوب المجفف بحرارة الشمس.



    وكان أغلب المنازل مكونًا من طابقين، كما كان لمعظمها مناطق للاستحمام
    مُدت بالمياه من بئر عامة مجاورة، أو من بئر محفورة في المنزل. وبالنسبة
    للمجتمعات الكبيرة، كان كل منزل موصولاً بنظام صرف متقن يمتد على نطاق
    المدينة بأسرها. وشملت المنشآت الأخرى مباني كبيرة استُخدمت لخزن الحبوب
    ولأغراض أخرى.



    ومارس أهل حضارة وادي السند التجارة بعضهم مع بعض على نطاق واسع. وتاجر
    سكان المدن مع جيرانهم من الجماعات الزراعية، ومع الجماعات التى سكنت في
    مناطق بعيدة، ومارست عمليات التعدين. وربما كانت البضائع التي تم الاتجار
    بها تشمل القطن، والأَخشاب، والحبوب، والحيوانات. أما فيما يتعلق
    بالمواصلات فقد استخدم الناس حيوانات الحمل، والمراكب النهرية، والمركبات
    التي تجرها الثيران. وتاجر أهل حضارة وادي السند كذلك مع أهل حضارات أخرى،
    بما في ذلك حضارات في أواسط أسيا، وبلاد ما بين النهرين، وعلى طول الخليج
    العربي.


    وأنتج حرفيو حضارة وادي السند مجموعة منوعة من الأشياء المفيدة والزخرفية.
    واستخدموا النحاس، والبرونز، لصناعة الآلات، والمرايا، والجرار،و المقالي،
    واستُخدمت العظام والصدف والعاج لصناعة الحلي والأدوات وقطع الألعاب
    وغيرها من تطعيم الأثاثات.



    كما نحت حرفيو حضارة وادي السند الأواني المنزلية وصنعوا الحُلِي من الفضة
    والذهب، كما صنعوها من الحجارة والخزف. وصنع نحاتو حضارة وادي السند أشكال
    الحيوانات والناس، من الطين وربما كان ذلك لأغراض تتعلق بالطقوس الدينية.
    وكما صنعوا تماثيل صغيرة من الأحجار الجيرية التي ربما كانت ممِّثلة
    للآلهة أو لأشخاص مُهمِّين.



    وشملت الأشياء الأكثر غرابة التي وُجدت في مواقع مناطق حضارة وادي السند
    أختامًا مربعة الأشكال منحوتة من الأحجار، وعليها كتابة بالصور البسيطة
    ورسومات للحيوانات. كما وُجدت كتابات بالصور على الفخار وغيره من الأشياء
    التي صنعها حرفيو حضارة وادي السند. وعلى كل حال، فإن العلماء لم يستطيعوا
    فك رموز معنى الكتابات التي عثروا عليها. وكان أهل حضارة وادي السند
    يدفنون موتاهم في أغلب الأحيان في توابيت خشبية مع الأواني الفخارية
    والأوعية الأُخرى.
    avatar
    ????
    زائر


    طلب رد: موسوعة حضارات الشعوب ( متجدد )

    مُساهمة من طرف ???? السبت يوليو 18, 2009 1:19 pm

    الله ينور عليك يا سيف والله
    وكنت طالب منك طلب كنت عايزك تنقيلى كام موضوع مختلفين ثاقفى على دينى على سياسى كده يعنى علشان انا وجوالين المنتدى نزلين مسابقه محتاجين اكبر قدر ممكن من المقالات دى فلو كنت تقدر تساعدنا بذوقك فى تنقيه المقالات يكون ليك جزيل الشكر ومجهودك جميل جدا فعلا والله مش مجامله
    هتلر
    هتلر
    V i P
    V i P


    ذكر
    عدد الرسائل : 543
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : محلل اجتماعى
    المزاج : مرح
    تاريخ التسجيل : 08/03/2009

    طلب رد: موسوعة حضارات الشعوب ( متجدد )

    مُساهمة من طرف هتلر السبت يوليو 18, 2009 7:05 pm

    استغلوا الراجل بقى
    كتر خيرك
    bye bye

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:01 am