....::::ShababGamed::::....

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدي الرسمي لاتحاد طلاب كلية السياحة والفنادق

....::::ShababGamed::::.... .............................اقام اتحاد الطلاب اول حفلاته بالكليه بتشريف أ.د/محمود أحمد حمزة عميد الكلية وكان الحفل ناجحا جدا مما جعل من السهل عمل العديد من الحفلات الابام القادمه...............::::ShababGamed::::.... ..........مع بدا دخول طلاب الفرقة الاولي علي امتحانات نصف الترم وحرصا من اتحاد طلاب الكلية علي افاده الطلاب اخذ اتحاد الطلاب وعد من معظم اعضاء هيئة التدريس بأمداد المنتدي بطريقة الامتحان والماده المححده للامتحان...............::::ShababGamed::::.... ............يعلن اتحاد الطلاب عن مسابقة (سوبر ستار الكلية)وهي مسابقة في الغناء والتلحين والتاليف والشعر والالقاء مع العلم ان هناك جوائز للفائزين وعمل حفل للموهبه التي تم اختيارها من الكلية............::::ShababGamed::::....تقرر عقد اجتماع اسرة شباب المستقبل يوم الاحد القادم الموافق 1/11/2009في تمام الساعه 12ظهرا بالكلية ..............::::ShababGamed::::.... 


4 مشترك

    قسم الدراسات السياحية بالكلية

    ka2ed_bondo2
    ka2ed_bondo2
    ADMINISTRATOR
    ADMINISTRATOR


    ذكر
    عدد الرسائل : 694
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : اي حاجه ممكن تتخيلها
    المزاج : ▆ ▅ ▃ ▂ (●̪•)▂ ▃ ▅ ▆
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    طلب قسم الدراسات السياحية بالكلية

    مُساهمة من طرف ka2ed_bondo2 الثلاثاء أبريل 14, 2009 10:12 am

    قسم الدراسات السياحية بالكلية LINKs-LINKS1_23


    قسم الدراسات السياحية بالكلية LINKs-LINKS1_50


    - ينتج النشاط
    السياحي كإحدى الأنشطة الخدمية؛ خدمة مركبة أي أن الإشباع الأساسي الذي
    يسعى إليه ملتقى الخدمة السياحية يتحقق من خلال تركيبة من الخدمات تدور
    حول الهدف الأساسي الذي يقصده السائح وفقا لنوع السياحة ( خدمات الانتقال
    وما يصاحبه من خدمات لازمة له كخدمة السلك القنصلي والجوازات وخدمة
    الإقامة وما يلزمها من إطعام وتنظيف واتصال الخدمة المشبعة للحاجة
    الأساسية : الثقافة والترويح والترفيه والعلم –التعبد –العلاج – الرياضة –
    خدمة الإرشاد – الخدمات الأخرى المرتبطة كخدمات الإعلام السياحي تنشيط
    السياحة وكل خدمات تسهيلية لأي مظهر من مظاهر النشاط السياحي بل إن النشاط
    السياحي قد يستتبع أداء خدمات الأصل أنها مستقلة عن النشاط السياحي لكنها
    تؤدي للسائح بمناسبة وجوده على إقليم الاولة: كخدمة علاجية تؤدي للسائح
    الذي يمرض أثناء إقامته على إقليم الدولة أو الخدمية البريدية. المهم أن
    النشاط السياحي نشاط اقتصادي خدمي وأن الخدمة التي ينتجها هي خدمة مركبة
    وكمنتج لخدمة مركبة تزداد فيه كثافة العمل مقارنة بغيره من النشاطات
    الخدمية.

    2- طبيعة العمل في النشاط السياحي
    وبالنسبة للعمل المحقق للنشاط السياحي تثور تفرقة هامة بين عمل يتحقق في
    الصفوف الأمامية أى في المواقع التي يلتقي بها القائمون بالعمل مع السائح
    وعمل يتحقق في الصفوف الخلفية حيث تؤدي إحدى مقومات الخدمة مقومات الخدمة
    السياحية دون احتكاك مباشر مع السائح. النوع الأول من العمل يثير خصائص
    معينة إضافية يتعين أن يتمتع بها المسئول عنه.
    من هنا نستطيع أن نبرز ما يتميز به العمل في النشاط السياحي على النحو التالي:
    · العمل السياحي هو في النهاية عمل مركب ( يتبلور في تركيبه من الخدمات
    تمكن من تحقيق الإشباع الأساسي الذي ينتقل من أجله السائح حسب نوع السياحة

    · هو عمل مستمر يلزم ألا ينقطع عبر ساعات اليوم نهاره وليله إزاء
    استمرارية وفود السائحين على الأماكن المختلفة من الدولة أو الإقليم
    المستقل.
    · يقوم العمل السياحي ( على الأقل في الصفوف الأمامية ) على العلاقات
    المباشرة مع السائحين هنا نكون بصدد مصدر أول لأهمية "الذاتية"في عمل من
    يلتقي مع السائحين.
    · يتضمن العمل السياحي الاحتكاك بأشخاص ومجموعات ينتمون إلى مجتمعات ذات
    حضارات وثقافات مختلفة ومتنوعة( في السياحة الدولية ) وذات خصوصيات
    اجتماعية وثقافية إقليمية (في السياحة الداخلية).اعتبار آخر يتطلب فيمن
    يقوم بالعمل السياحي أنواعا محددة من "الذاتي" أي من الخصائص التي تمكن من
    مواجهة هذا الاختلاف وذلك التنوع ويحقق للسائحين إشباعاتهم على النحو الذي
    يتوقعونه ابتداء من ثقافتهم وخصوصياتهم الحضارية.
    · كما يتضمن العمل السياحي مواجهة القائمين به ( خاصة في الصفوف
    الأمامية )لأنماط قيم وعادات ومستلزمات معيشة تختلف عما يوجد قي مجتمعاتهم
    الأمر الذي يستلزم أن يكونوا مؤهلين لذلك على نحو يجعلهم قادرين على
    التفاعل الصحي بدون فقدانهم لهويتهم الثقافية أو لانتماءاتهم الوطنية .
    · كذلك يتميز العمل السياحي بأنه يتم في جو يهدف الإمتاع والإشباع
    الثقافي والحضاري والترفيهي والراحة في أماكن تبعد عن المكان الذي يأتي
    منه السائح وهو ما يتطلب في القائم بهذا العمل أن يكون قادرا دائما علي
    المساهمة في خلق مثل هذا الجو.
    · كل هذا يضفي علي العمل السياحي خاصية التغير المستمر في الشروط الواجب
    توافرها في من يقوم به ويستلزم ضرورة إعادة النظر في أمر تكوينة مع التغير
    ويصعب في ذات الوقت من إستبقاء المهارات المكتسبة في نفس مجال النشاط
    عندما يكون العمل السياحي موسميا كما يصعب من إستئناف هذه المهارات لعملها
    السياحي بنفس المستوي من الكفاءة عندما يحين الموسم التالي للعمل
    السياحي.


    3- من هذه الخصائص للعمل السياحي يبين أن هذا العمل يجمع بين الشروط
    الموضوعية التى يتعين أن تتوافر في العمل بصفة عامة من حيث القدرة الجسدية
    والذهنية والدراسية التقنية وبين شروط خاصة تعطي للعمل السياحي ذاتية
    تستمد من أبعاد أخري يتعين أن يتمتع بها من يتعامل بصفة مباشرة مع
    السائحين . والأمر يتعلق هنا بشخصية القائمين بهذا العمل السياحي، تتعدد
    أبعادها وتتوازن في سلوكها بقدرة خاصة على التعامل مع الأنماط الثقافية
    والحضارية المختلفة لمجموعات السائحين . والمر يتعلق ليس فقط بالمهارات
    وإنما كذلك بالتسلح بنظام قيم ومواقف مواتية للنشاط السياحي بصفة عامة
    وبنوع النشاط السياحي بصفة خاصة . من هنا كان اعتبار العمل السياحي بصفة
    خاصة . من هنا اعتبار العمل السياحي أهم مقومات النشاط السياحي التى تحتوي
    إلى جانبه المقومات الطبيعية والتاريخية والثقافية، البنية المادية
    السياسية والمباشرة ، والمدخلات المادية الجارية ، من بين كل هذه المقومات
    يبرز العمل كخالق للمعاملة الحسنة للسائح: فتوافر أفخم الماديات لن يجذب
    السائحين إذا لم يكن أداء العاملين في النشاط السياحي على مستوي توقعات
    السائحين . ومن هذا كانت أهمية كيف العمل بالنسبة للعاملين في النشاط
    السياحي.

    4- لأهمية تكوين الإطارات المختلفة لهذا النوع من النشاط الاقتصادي: فإذا
    كان لكيف القوة العاملة في النشاط السياحي هذه الأهمية فإن هذه الأهمية
    تزداد، كما هو الحال في النشاطات الاقتصادية الأخرى، بل وعلى نحو أكبر
    بالنسبة للنشاط السياحي، مع التطور التكنولوجي في المجالات المختلفة التى
    تنتج فيها الخدمات المكونة لمركب الخدمة السياحية، خاصة إذا ما تزايدت
    معدلات تحقيق التطور التكنولوجي على أساس تطور المعرفة العلمية المتعلقة
    بمجالات النشاط الاقتصادي المختلفة. إذ يؤدي التطور التكنولوجي إلى زيادة
    تركيب وتعقيد وسائل الإنتاج المستخدمة بما يتضمنه ذلك من زيادة في المعرفة
    التكنولوجية التى يتعين أن يتزود بها من يقوم بالنشاط الاقتصادي بصفة عامة
    والنشاط الاقتصادي الخدمي بصفة خاصة والنشاط السياحي الخدمي بصفة أخص.
    بالنسبة لهذا لنشاط الأخير يلزم أن نبلور أمرين في شأن كيف القوة العاملة
    التى تقوم به:
    - أولها يبرز تنوع كيف القوة العاملة في النشاط
    السياحي عبر تنوع المهارات اللازمة للقيام بهذا النشاط. ويكفينا هنا
    لتوضيح الفكرة، أن نذكر أهم المهارات اللازمة للعمل السياحي. وهى المهارات
    المهنية (الاقتصادية في الدراسة والتحليل وتحديد السياسات وتخطيط التنمية
    في هذا المجال – في مجال خدمات النقل والفندقة والخدمات الأخرى المغذية
    لها) المهارات المتعلقة بالعلاقة مع السائح (في وكالات السفر والقنصليات
    والجوازات واستقبال الوفود وفى المتاحف وفى المزارات السياحية) المهارات
    الإعلامية (في هيئات السفر والمكاتب السياحية بكل الأشخاص التى تتضمنهم إذ
    عادة ما يتوقع السائح أن يجد المعلومة اللازمة عند كل العاملين في الحقل
    السياحي ) والمهارات في اللغات الأجنبية التى لا يمكن بدونها التعامل مع
    السائحين في السياحة الدولية.
    - ثاني هذين الأمرين يتمثل في أن كيف القوة العاملة في النشاط السياحي
    لا يقتصر فقط على الدراية التقنية لدي القائمين بالعمل السياحي وإنما
    يتعين أن يحتوي ما يتعين أن تسلح به المهارات مما يصقل الشخصية ثقافياً
    وحضارياً، ومن ثم سلوكياً، ويكسبها من ثم قدرة على التصرف بتحضر وذكاء
    اجتماعي يتخطى في اجتماعيه حدود المجتمع الذي يعيش فيه ليجول في آفاق
    المجتمعات التى يأتي منها السائحون.

    ka2ed_bondo2
    ka2ed_bondo2
    ADMINISTRATOR
    ADMINISTRATOR


    ذكر
    عدد الرسائل : 694
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : اي حاجه ممكن تتخيلها
    المزاج : ▆ ▅ ▃ ▂ (●̪•)▂ ▃ ▅ ▆
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    طلب رد: قسم الدراسات السياحية بالكلية

    مُساهمة من طرف ka2ed_bondo2 الثلاثاء أبريل 14, 2009 10:16 am


    قسم الدراسات السياحية بالكلية LINKs-LINKS1_56



    أولا: مفهوم التعليم:
    يتمثل التعليم في عمليه تربيه و تنشئه الأجيال المتعاقبه بتوسيع مداركها
    الثقافيه و تسليحها بزاد معرفي يستمد من جوهر الانتاج العلمى و الابداعى
    للمجتمع البشرى .و يضمن التعليم أسسا استمراريه الحياه الاجتماعيه مع
    الاستفاده من دروس تجارب الأجيال المتعاقبه و إنجازها فى مجالات النشاط
    الاجتماعى المادى أى النشاط المنتج لمستلزمات الاعاشه اليوميه و كذلك
    النشاط الاجتماعى المنتج للافكار و المعرف بصفه عامه التعليم يضمن ذلك عن
    طريق تحقيق التراكم المعرفي الذى يمكن المجتمع من تحقيق التطوير المستمر
    للحياه الاجتماعيه ابتدءا من ذلك يمكن أن نفرق بين دور التعليم على
    مستويين:
    1- على المستوى تجدد الانتاج المادى يقوم التعليم بنشر و تنميه المعارف
    المتعلقه بالحياه الطبيعيه والاجتماعيه بمختلف مظاهر النشاط الاجتماعى،
    و المعارف المتعلقه بفنون الانتاج المادى و بوسائله.وهو ما يسمح بالعمل
    من أجل ضمان حياته و تطويرها.و ذلك بتكوين الاطارات اللازمه للانتاج
    المادى عن طريق تنميه قدرتهم على التصرف بذكاء بصفه عامه و تزويدهم
    بالتأهيل اللازم لنشاط محدد بعينه من الانشطه الاجتماعيه.
    2- على المستوى تجدد الانتاج الأيدولوجي يضمن التعليم الحفاظ على التراث
    الذهنى للمجتمع و إعاده النظر فيه في ضوء مكتشفات العلم التى لا تتوقف و
    تنميه هذاالتراث تنميه تقوم على غربلته علميا على نحو مستمر.هنا يتم بصفه
    خاصه تجدد إنتاج انظمه القيم في المجتمع،أى تلك المحددة للمعتقدات
    الاساسيه التى تحدد موقف الانسان من الكون ومن وضع الانسان فيه،ومن قدرته
    على فهمة و تغيره، من العمل ... ، وتحدد بالتالى مواقفه الاساسيه و
    الاتجاهات العامه فى سلوكه. وتتضمن العمليه التعليميه بمعناها الواسع
    تدريب العاملين.


    ثانيا: مفهوم التدريب:
    يقصد بالتدريب العمليه التى تهدف إلى إعداد الفرد للقيام بأعباء عمل معين
    أو جزء من عمل أووظيفه معينه أو لتحمل مستوى معين من المسئوليه فى إطار
    عمليه عمل مادى أو خدمى معين. وز الاصل أن تضمن العمليه التعليميه لكافه
    أفراد المجتمع حداأدنى من التعليم الاساسى عاده ما ينتهى عند السن يتحدد
    اجتماعيا للبدء فى الانضمام للقوه العامله فى المجتمع. و ابتداءا من هذا
    الحد الادنى يتحقق غالبيه التدريب الأولى للأفراد. و إن كان لا ينفى من
    الناحيه العمليه وجود تدريب أولى لأفراد لم يحصلوا من الناحيه الشكليه
    على هذا الحد الدنى من التعليم، و يتحقق التدريب بطرق جماعيه فرديه كذلك
    قد يحتاج من استكملوا حلقات تعليميه أعلى(ثانويه أوعاليه)على تدريب عملى
    لمده محدده قبل الانفراد بممارسه العمل أو المهنه،ويقصد هذاالنوع من
    التدريب التأهيلى تعريف الفرد بمجال العمل و اللأعمال المختلفه التى يمكن
    أن يمارسها و تهيئه للدخول فى جو العمل و اكتساب بعض المهارات الفعليه
    التى تمكنه من قيامه بالعمل. ومع التغيى التكنولوجى و تطور المعارف،خاصه
    إذا تحقق ذلك بمعدلات سريعه وفى أماكن بعيده عن متناول العاملين يحتاج
    العاملون فى المجالات المختلفه إلىنوع من التدريب المستمر،لكى يكون القائم
    بالعمل على درايه مستمره تواكب التغير المعرفى و التكنولوجى فى المجال
    الذى تخصص فيه.وأخيرا،يحتاج العاملون،إذا ما أرادوا اضطروا لذلك،إلى
    التدريب لاكتساب المهارات الاضافيه أو المهارات الأخىى التى يستلزم العمل
    الجديد اكتسابها.


    ثالثا:مفهوم الثقافه:
    يتحدد مفهوم الثقافه من ناحيه الاصل اللغوى بأنها الخدمه فى تلقى الشىء و
    تناوله واخذه، أى براعه الادراك.وهى مجازا الفطنه الحاذقه اى سرعه الادراك
    و الثقافه ،من زاويه نظريه المعرفه،هى عمليه المشاركه البارعه فى فروع
    المعرفه و التصرف الأوعى اجتماعيا بفضل المعرفه.فهى نفسانياحراثه الحاله
    الفكريه للفرد المعنىيه،وهى حراثه إذا ما تحققت توصل الجماعه و الفرد فى
    الجماعه فى الجماعه إلى مستوى ما.فى اكتساب المعارف و استساغه القيم
    الفكريه الانسانيه و التزود منها لتخليق نظام قيم و مواقف يتوافق مع وضع
    المجموعه ،او الفرد فى المجموعه،فى الكل الاجتماعى .وذلك عن طريق تدريب و
    تهذيب شروط الوجود الاجتماعى .هذه العمليه تحدد أسلوب الادراك الحضارى
    للمجتمع ،وتحدد فى كل لحظه من لحظاتها،المظاهر الفكريه للحياه الاجتماعيه
    بتميزها عن العلاقات الفعليه بين أفراد و شرائح المجتمع و أشكال هذه
    العلاقات.وعليه تتمثل الثقافه ،فى لحظه تاريخيه من لحظات العمليه
    الاجتماعيه،فى مجموع ما توصل اليه المجتمع فى الحقول العامه من فكر و أدب
    و فن،و فى داخل هذا المفهوم للثقافه يمكن ان نميز بين:


    ثقافه ماديه:
    تتمثل فىما ينتجه المجتمع من معرفه علميه و تكنولوجيه،يتم عن طريق
    اجتيادها السيطره على الموارد الطبيعيه و اكتشاف اسرار حركه المجتمع .هذه
    الثقافه الماديه تحتوى إذن المعرفه التكنولوجيه على المستوى المعرفى الذى
    يظل متميزا عن الاستخدام الفعلى للتكنولوجيا فى وسط تكنولوجى معين بواسطه
    قوة عامله معينه.


    ثقافه غير ماديه: أو معنويه تتمثل فيما ينتجه المجتمع من أفكار فلسفيه و عقائديه وابداعات جماليه أدبيه و فنيه.
    وذلك بمابين شقى الثقافه من تفاعل متبادل وما يتضمنه مجملها من أنظمه قيم
    ترسم معتقدات الأفراد والمجموعات و تحدد مواقفهم من الكون،من الانسان،من
    العمل،من الأجناس...
    وإذا كنا قد حرصنا هنا على تحديد هذه المفاهيم فمرد ذلك إلى ضروره الوعى
    أولا بأهميتها جميعا عندها يتعلق اللأمر بتكوين العاملين و إعدادهم للقيام
    بالعمل السياحي بشروطه الموضوعيه، والشخصيه ومن ثم بالأبعاد النظريه و
    التقنيه لهذا التكوين، و الوعى ثانيا لأهميه إدراك الفرق بينها لكى لايؤدى
    الخلط بينها إلى تضحيه إحداها عند تصور مقومات و محتوى العمليه التعليميه
    التى يتحقق من خلالها هذا التكوين.

    ka2ed_bondo2
    ka2ed_bondo2
    ADMINISTRATOR
    ADMINISTRATOR


    ذكر
    عدد الرسائل : 694
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : اي حاجه ممكن تتخيلها
    المزاج : ▆ ▅ ▃ ▂ (●̪•)▂ ▃ ▅ ▆
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    طلب رد: قسم الدراسات السياحية بالكلية

    مُساهمة من طرف ka2ed_bondo2 الثلاثاء أبريل 14, 2009 10:19 am

    مقومات العمليه التعليميه فى التعليم الجامعى بصفه عامه
    لكى تكون العمليه التعليميه هادفه لابد من احتياجات المجتمع فيما يتعلق
    بالحد الأدنى من المستوى التعليمى و الثقافى لكل أفراده ، و احتياجاته فى
    المجالات التخصص و التشغيل المختلفه ، فى الزمن الطويل. وهو ما يتوقف على
    ما يتحدد للمجتمع من أهداف استراتيجيه لتنميته المستقبليه.و تقوم المؤسسه
    التعليميه بتغطيه هذه الاحتياجات من خلال قيامها بالعمليه التعليميه.و
    يتوقف تحقيق هدف العمليه التعليميه ليس فقط على ما يحدث داخل المعهد
    ابتداءا من عدد و مستوى من يقودون من الناحيه الذهنيه و المعرفيه و انما
    كذلك على الوسط الذى يقوم فيه المعهد بنشاطه التعليمى.
    و تقيم النشاط الذى يقوم به اى معهد علمى لابد أن يتم فى ضوء بلوره
    المقومات اللأساسيه للعمليه التعليميه.هذه المقومات تتمثل فى الموارد
    الازمه للعمليه التعليميه فى العمليه التعليميه ذاتها،و فى نتائج هذه
    العمليه فى الزمنين القصير و الطويل .لنرى كل من هذه المقومات بأختصار.
    يغطى عنصر الموارد في الواقع المحدادت التاليه فى النشاط التعليمى:-
    أ- البنيه الماديه و الاساسيه الازمه للقيام بالنشاط التعليمى
    للكليه.وهى تتكون من المدرجات – القاعات(قاعه البحث- والدروس العمليه و
    المؤتمرات و قاعات الاطلاع)-المكتبه(مكتبه الكليه- مكتبات الاقسام-مكتبه
    الطالب) المبانى الاداريه لعضاء هيئه التدريس والجهاز الادارى- المبانى
    الازمه للأنشطه الثقافيه و الاجتماعيه و الرياضيه- المبنى الازم لوحده
    الالات و المطبعه- بالنسبه لكليه السياحه و الفنادق :معامل اللغات و قاعه
    الكترونيه لللارشاد السياحى و المطابخ و المطعم الزمين لقسم الفنادق.
    ب- قوه العمل المتاحه للعمليه التعليميه،وهى يتكون منSadأ)أعضاء هيئه
    التدريس و المدرسين المساعدين والمعيدين اعدادهم فئاتهم ،المؤهلات
    الحاصلين عليها، خبراتهم التعليميه والبحثيه وغيرها . بالنسبه لكل فئه إلي
    عدد الطلاب (ب) اعضاء الجهاز الاداري من حيث العدد والفئات والمستوي
    التأهيلي ،بنسبتهم الي الطلاب وإلي اعضاء هيئه التدريس. (ج) والمتخصصين في
    النشاطات الاجتماعيه والثقافيه والرياضيه للطلاب .
    أ- و تتحدد كفاءة قوة العمل المتاحه للعمليه التعليميه بالأوضاع المعيشيه
    ، الماديه والثقافيه للطلاب واعضاء هيئه التدريس والعاملين في ادارة
    الكليه .
    ب- وتتحدد الموارد المتاحه للعمليه التعليميه كذلك بالميزانيه النقديه
    المخصصه للأداء الجاري للكليه ، من كتب ودوريات ومواد(المدخلات الماديه
    بصفه عامه ) وللأنفاق علي النشاطات الاجتماعيه والثاقفيه والرياضيه التي
    تقوم بها الكليه لكافه اعضاء القوي العامله المتاحه للعمليه التعليميه .
    أما فيما يخص العمليه ذاتها فيلزم التفرقه بين نوعين اساسيين من الانشطه
    التى تحتويها العمليه التعليميه:النشاط التعليمى و يحتوى العمليه
    التدريسيه و البحث العلمى، و الانشطه الاجتماعيه و الثقافيه والرياضيه
    للكليه.و نقتصر هنا على النشاط التعليمى دون أن يعنى ذلك تقليلا من
    الاهميه المتناهيه للنشاط الاجتماعى و الثقافى فى تكوين شخصيه فرع كليه
    السياحه و الفنادق فيما يتعلق بالتكوين الذى يمكن من تحقيق الشروط الشخصيه
    للعمل السياحى.
    بالنسبه للنشاط التعليمى:يكون تصور هذا النشاط بدءا من معطيات فى شأن نوع
    المدخلات البشريه للنشاط التعليمى والعمليه التدريسيه وعمليه البحث العلمى
    كجزء لا يتجزء من النشاط التعليمى .
    (أ‌) تتمثل المدخلات فى الطلاب الوافدين إلى الكليه،أى الحاصلين على
    الثانويه العامه وما فى حكمها بالنسبه لكليه السياحه و الفنادق ،من العدد
    و الشعبه التى تخصصوا فى دراسه موادها فى المرحله الثانويه،و مستواهم
    المعرفى و حصيلته الثقافيه و نوع الشخصيه التى تكونت لهم ، و الدافع
    للالتحقهم بكليه السياحه و الفنادق ومدى تعرفهم قبل الالتحاق على ماهيه
    الكليه و نوعيه الدراسه التى تتم فى داخلها ونوع الخريج الذى تكونه و
    مجالات العمل الممكنه بعد الانتهاء من الدراسه بالكليه و تصورهم للآفاق
    المستقبليه لهذه المجالات.
    و يتمثل العنصر الثانى فى الدخلات البشريه فى النشاط التعليمى فيما يتوفر
    بالكليه من أعضاء هيئه التدريس(و مدرسين مساعدين و معيدين)من حيث العدد و
    من حيث مستوى الأهيل العلمى و الثقافى والتربوى،متوسط مده الـتأهيل فى
    الداخل و فى الخارج و نوع الثقافات الخارجيه التى يعيشهاعضو هيئه التدريس
    و عدد الطب و نوع العلاقه بينهم فيما يتعلق بإمكانيه قيام نوع من العلاقه
    التربويه و الثقافيه خارج قاعات الدرس.
    (ب) بالنسبه للعمليه التدريسيه ،يلزمنا أن نى طبيعتها و محتوى البرنامج
    التعليمى و محدداته و الطرق التربويه المتبعه

    ka2ed_bondo2
    ka2ed_bondo2
    ADMINISTRATOR
    ADMINISTRATOR


    ذكر
    عدد الرسائل : 694
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : اي حاجه ممكن تتخيلها
    المزاج : ▆ ▅ ▃ ▂ (●̪•)▂ ▃ ▅ ▆
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    طلب رد: قسم الدراسات السياحية بالكلية

    مُساهمة من طرف ka2ed_bondo2 الثلاثاء أبريل 14, 2009 10:21 am

    تتحدد طبيعه العمليه التدريسيه بمعايير عده أهمها:
    1- إذا كانت فى قاعه الدرس فقط(بأنواعها المختلفه التى تختلف باختلاف
    طرق التدريس كما سيلي) أم بالتناوب بين قاعات الدرس و بعض أماكن الممارسه
    العمليه اليوميه فى خارج الكليه(للتعرف على الواقع الاجتماعى والتدريب
    عليه أثناء شهور الدراسه أو للمساهمه العمليه فى النشاط السياحى اثناء بعض
    شهور الأجازه الصيفيه).
    2- إذا كانت هذه العمليه تقوم على الحديث من جانب المعلم(احاديه
    الطرف)دون دور الطالب ،ام ثنائيه البعد تقوم على المشاركه الفعليه للطلاب
    في قاعات الدرس وفى خارجها عن طريق الاطلاع و البحث فى داخل الكليه و
    الانشغال بالمعارف المكمله لتكوينهم،فى نشاطهم اليومى،داخل الكليه و
    خارجها.
    3- إذا كانت العمليه التدريسيه تتم باستمراريه تتحقق من خلال أن
    يتحدد بعدها الزمنى بمجمل العام الدراسى،أم تتم ببعد زمنى أقصر يتمثل فى
    فصل من فصول السنه الدراسيه.و الاختيار بين هذين المنوالين لا يصح فى
    التعليم الجامعى بصفه عامه و إنما يتوقف على متطلبات العمليه التدريسيه فى
    نوع التعليم الجامعى و على مدى ملائمه الفتره الدراسيه المختاره لتحقيق
    شوط متكامل و متوازن فى عمليه تكوين الخريج المراد
    تكوينه.
    أما محتوى البرنامج التعليمى فيتحدد في الواقع ابتداء من:
    - مواصفات الخريج المراد تكوينه فى ضوء عمليه العمل الذى يدور حولهاالنشاط الذى يؤهل للقيام به.
    - المتراكم من المعارف العلميه والتكنولوجيه المتعلقه بالمجال الذى يتخصص فيه.
    - و بطريقه التدرج العلمى و التربوى عبر عمليه تكوين الطالب طوال فتره الدراسه بالكليه.
    أما فيما يخص الكيفيه التى تطرح بها الموضوعات المكونه للبرنامج فيثورالتساؤل:
    - فيما اذا كانت تتحدد على اساس الكم أم على أساس الاختيار الكيفى الذى
    يتحدد بخط فكرى يمثل محور المعرفه المراد نقلها للطلاب،يتطور محتواها
    باستمرار وفقا للتغيرات التى تتم داخل المجتمع،مع مقارنه لاتكل مع المعارف
    فى بقيه أجزاء المجتمع العامل.
    - هل تختار الموضوعات على النحو الذى يستثير القدره التفكيريه للطالب و
    خلق الفضول المعرفى و تعلم أخذ المبادره أم بقصد تركيمه لمعلومات فى مجال
    نوع المعلومات؟
    أما الطريقه التربويه المتبعه فى العمليه التدريسيه فتتمثل فى طرق نقل
    المعرفه نقلا تحليليا ناقدا و اختبار مدى استيعابها استيعابا ناقدا(يمكن
    المتعلم من تخطيها بنفسه). وهى تثيير مسائل عده:
    مسأله المسئوليه التدريسيه: بما تتضمنه من إعداد الماده العلميه و
    نقلها و تخير كيفيه اختبار المستوى المعرفى للطالب، هل يتم تحمل المسئوليه
    بصفه فرديه أى بواسطه عضو هيئه تدريس واحد،أم بصفه جماعيه عن طريق فريق
    بيداجوجى يتولى الأمور المختلفه ،و يجرى نوعا من تقسيم العمل داخل أعضاء
    الفريق؟
    مسأله طرق نقل المعرفه: وقد تعددت ابتداء من تاريخ التعليم بصفه عامه و
    تاريخ التعليم بصفه خاصه.وأصبح من الضروري أن نفرق بين المحاضرة التى
    يلقيها الأستاذ و يقصر دور الطالب فيها على مجرد الاستماع ، و حلقه
    الدراسه التى يجتمع فيها عدد من الطلاب لمناقشه موضوع محدد مسبقا و تم
    تحضيره بواسطه أحدهم تحت إشراف الاستاذ. وبين الدروس العمليه التى تتم فى
    معمل أو قاعه ينصب فيها الانشغال على العلاقه بين النظريه وما يجرى فى
    واقع الحياه الاجتماعيه،أو تتم فى إطار تدريب ميدانى.
    أى هذه الطرق تتبع وأى توليفه منها و كيفيه تحقيق التنسيق المسبق بين
    مايختار منها و كذلك المراجعه المستمره لنتائج مل يتبع منها .كل هذه مسائل
    تستحق المناقشه بقصد تحقيق كفاءه طرق نقل المعرفه و تطويرها.
    مسأله الكتاب و المراجع: وما يثيره من اختيارات فى شأن و حده
    المرجع أم تعدده،و كيفيه توفيره و إمكانيه الاطلاع المعرفى العام و
    المعرفي المتخصص ،و طرق الاطلاع بالقراءه أو الاستماع أو بالرؤيا أو
    بالطرق السمعيه البصريه.و توجيه الاطلاع بصفه خاصه نحو الدوريات العلميه
    مع تدرج وفقا لمستوياتها الفكريه.
    - مساله اختبار المعرفه: التى حصلها الطالب،هنا يجب التفرقه بين
    مظهرين من مظاهر اختبار المعرفه : المظهر الاول: خاص بما نسعى إلى
    اختباره عند الطالب. هل
    نسعى
    إلى اختباره عند الطالب .هل نسعي إلى اختبار:
    - مدى قدرته على استبقاء ما تم تلقينه له.
    - مستوى ذكاءه العرفى و قدرته على الفهم الناقد.
    - أثر المعرفه المنقوله على ما يكتسبه من ذكاء اجتماعى و قدره على التصرف الواعى.
    - نوع العقليه العامه و العقليه المتخصصه التى تتكون من خلال الجهد التعليمى.
    - مدى القدره على طرح المشكله و البحث عن كيفيه معالجتها.
    المظهر الثانى: فهو السبيل أو السبل التى تمكن من اختبار مانسعى إلى
    اختباره لدى الطالب: سبيل الامتحان؟ التحريرى أم الشفهى؟ أم كليهما معا ،
    و كيف و بأى قدر؟ سبيل الامتحان مره واحده ، أم مرتين ، أم مرات متتاليه
    خلال الأداء التعليمى اليومى؟ أم سبيل آخر؟
    (ج) و تقوم العمليه التعليميه في التعليم الجامعى فى جزء منها على نتائج
    نشاط البحث العلمى الذى يقوم به أعضاء هيئه التدريس و المدرسين المساعدين
    و المعيدين و الباحثين.الأمر الذى يثير مسأله و جوده أصلا حيث معدل نموه
    وأحوال القائمين بالبحث ووسائل تمويله و مدى ارتباطه بالعمليه التعليميه و
    بمشكلات الحياه فى فرع التخصص.
    و تستكمل دراسه العمليه التعليميه،بعد التعرف على مواردها و على العمليه
    فى ذاتها،بالتعرف على نتائجها فى الزمنين القصير و الطويل،أى على ما
    أخرجته الكليه:
    في الزمن القصير: عن طريق تتبع أحوال الطلاب بين النجاح و التعثر و
    الفقدان،و نسبه كل منهم في طلاب الكليه،و نوعيه الناجحين،و اأسباب التى
    تكمن و راء هذه النتائج،سواء و جدت فى داخل الكليه أم فى إطارها المجتمعى.

    فى الزمن الطويل: بالتعرفعلى ملامح الخريجو نوعيته و نوع شخصيته و مدي
    قدرته على التصرف بذكاء علمى في المجتمع بصفه عامه و بمهاره معقوله كنقطه
    بدء فى مجال النشاط الذى تم تكوينه من أجله. و التعرف على مدى التوافق بين
    نتائج العمليه التعليميه و احتياجات المجتمع كيفا و كما بتتتبع الخريجين
    فى قطاعات النشاط الاجتماعى المختلفه، وعلى الأخص فى سوق العمل.و معرفه
    نوع فرص العمل التى يحصلون عليها و كفائتهم فى القيام بها، ومدى تعرضهم
    للبطاله. و يكون التعرف على كل ذلك عن فتره من الطول بحيث تسمح بالتوصل
    إلى الاتجاه.لمعرفه ما إذا كان النظام التعليمى يفى باحتياجات المجتمع و
    يواكب التغيرات الاجتماعيه،و نوع مساهمته،إن وجدت فى زياده حده
    البطاله،بالنسبه لخريجيه.إذ لاشك فى النظامالتعليمى يمكن أن يؤدى،في إطار
    نوع التنظيم الاقتصادى،و طبيعه العلاقه بين الطلب على القوة العامله من
    جانب أصحاب المشروعات و عرض القوة العامله،نقول يمكن أن يؤدى هذا النظام
    إلى زياده حده البطاله عندما:
    - يعطى لبعض شرائح القوه العامله تعليما زائدا عن الحد بالنسبه لفرص
    العمل التى يستطيعون الحصول عليها.الأمر الذى يدفع بهم إلى البقاء خارج
    إطار النشطين من السكان بدلا من قبول أعمال لا ترقى إللى مستوى آمالهم.
    - يعطى الخريجين تعليما عليل التوافق على نحو لا يمكن من العثورعلى عمل يتوافق مع المعارف التى اكتسبها فى معهده.
    تلك هى مقومات العمليه التعليميه فى النشاط التعليمى الجامعى التى يلزم
    الالملم بها لكى يمكن أن نبدى فى ضوئها ملاحظاتنا فى شأن النشاط التعليمى
    فى قسم الدراسات السياحيه بكليه السياحه و الفنادق بجامعه الاسكندريه.وهى
    ملاحظات تمهد الطريه لبديل نتصوره بالنسبه لهذا النشاط

    ka2ed_bondo2
    ka2ed_bondo2
    ADMINISTRATOR
    ADMINISTRATOR


    ذكر
    عدد الرسائل : 694
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : اي حاجه ممكن تتخيلها
    المزاج : ▆ ▅ ▃ ▂ (●̪•)▂ ▃ ▅ ▆
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    طلب رد: قسم الدراسات السياحية بالكلية

    مُساهمة من طرف ka2ed_bondo2 الثلاثاء أبريل 14, 2009 10:24 am

    قسم الدراسات السياحية بالكلية LINKs-LINKS1_63
    - يتحقق النشاط
    التعليمي في قسم الدراسات السياحية بالكلية على مستويين : مستوي الدرجة
    الجامعية الأولى، البكالوريوس ، ومستوي الدراسات العليا. وسنقتصر في بحثنا
    هذا على النشاط التعليمي على مستوي البكالوريوس، تاركين لفرصة أخري دارسة
    الوضع بالنسبة لمستوي الدراسات العليا.
    - وبالنسبة لمستوي
    البكالوريوس تهدف الكلية إلى " تخريج كوادر من حملة درجة البكالوريوس في
    الدراسات السياحية والدراسات الفندقية والإرشاد السياحي قادرة على
    المشاركة في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية . وتسليط هدف
    الكلية على تكوين كوادر قادرة على المشاركة في تحقيق أهداف التنمية
    الاقتصادية والاجتماعية يربط ، بحق، النشاط العلمي للكلية بالمشكلة
    المحورية التي تفرض نفسها حتى الآن على المجتمع المصري، وهى قضية نفى
    التخلف الاقتصادي والاجتماعي من خلال عملية للتنمية الاقتصادية
    والاجتماعية . وإن كان ذلك يقفز فوق دور هذه الكوادر في مجال النشاط
    السياحي، الذي تتخصص الكلية في الانشغال به، على نحو يحقق دور هذا النشاط
    في استراتيجية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
    - لتحقيق هذا الهدف تستقبل الكلية بقسم البكالوريوس نوعين من الطلاب.
    - الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة الذين يرشحهم مكتب التنسيق بشرطين:
    - أن يكونوا حاصلين على ما لا يقل عن 70% من درجة اللغة الأجنبية الأولي.
    - أن يجتازوا بنجاح اختبار للقدرات يتم وفقاً للقواعد التي يضعها مجلس الكلية .
    - وبصفة جوازية ، عدداً من الطلاب خريجي المعاهد الفنية للسياحة
    والفنادق ( بنسبة لا تزيد عن 10% من عدد المقبولين من خلال مكتب التنسيق )
    بشرط ثلاثة :
    - أن يكونوا قد حصلوا في الدبلوم المتخصص على 75% من مجموع الدرجات على الأقل .
    - أن يجتازوا بنجاح اختبار القدرات وفقاً لما يحدده مجلس الكلية .
    - أن يجتازوا بنجاح الامتحان الذي تعقده الكلية للغات الأجنبية . ويقل
    بالكلية ، كقاعدة عامة ، عدد محدود نسبياً لكل أقسام الكلية : عدد 79
    طالباً في 83/1984 ، 136 طالباً في 88/1989 ، 121 طالباً في 92/1993 ، 259
    طالباً في 94/1995 وهو عدد محدود للغاية إذا ما قورن بأعداد الطلاب
    المقبولين بالنسبة الأولي في كليات العلوم الاجتماعية الأخرى بالجامعة .
    ويترتب على محدودية العدد أن يقبل بالكلية طلاب حاصلون على مجموع درجات
    مرتفع في الثانوية العامة والمفروض أن يكون اختبار القدرات قد حقق
    الانتقاء اللازم ليقبل في النهاية ذوي القدرات المتطلبة للدراسة بالكلية.
    - وتحدد اللائحة الداخلية للكلية برنامج الدراسة لطلاب قسم الدراسات
    العليا على مستوي البكالوريوس من خلال مقررات للسنة الأولي يشتكون فيها مع
    طلاب الأقسام الأخرى بالكلية ثم يبدأ تخصصهم من السنة الثانية.
    - ويمكن القول أن هذا البرنامج يتبلور ، عبر السنوات الأربعة حول المحاور الآتية :
    - محور الأساسيات في العلوم الاجتماعية : الاقتصادية ، علم الاجتماع ،
    علم النفس ، التاريخ ، الجغرافيا ، القانون ، مع تفصيل أكبر بالنسبة
    للاقتصاد وللتاريخ ( تاريخ مصر عبر العصور المختلفة ) ويلحق بها قليل من
    الانشغال الثقافي فيما يتعلق بالاهتمام بدراسة الحضارة المصرية .
    - محور الدراسات المتعلقة بالنشاط السياحي بصفة مباشرة : التعرف عليه
    وعلى الخدمات المكونة للناتج السياحي ، والوحدات التى تقوم به ، وإمكانات
    إدارته ، وتشغيلة ( بما يتضمنه ذلك من تسويق ) وتنمية وتخطيطه ، على تفصيل
    كبير .
    - محور التقنيات اللازمة لتكوين الطالب ولقيامه بالعمل السياحي فيما بعد
    التخرج : المحاسبة – الإحصاء – المراسلات السياحية والفندقية – اللغات
    الأجنبية ( وإن كانت هذه تفيد في مرحلة التكوين الجامعي كذلك بالقدر الذي
    تمكن فيه الطالب من الرجوع إلى المراجع الأجنبية .
    - بالنسبة لطبيعة العملية التدريسيه فهى أولاً تتم كقاعدة عامة في قاعات
    الدرس ، فيما عدا نوع من التدريب الذي يأخذ مكاناً فصل الصيف ابتداء من
    بعض التحضير النظري في الكلية بإحدي شركات السياحة أو وكالات السفر .
    وتعرف العملية التدريسية التناوب بين قاعة الدرس والدراسات الميدانية التى
    يقوم الطلاب مع بعض أعضاء هيئة التدريس في إطار عملية اكتساب المعرفة .
    - باختصار ، يتبع في العملية التدريسية ما يجري عليه العمل في كليات
    العلوم الاجتماعية غفيرة الإعدادية ، وذلك رغم قلة أعداد المقبولين ، خاصة
    بعد بدء تخصصهم في السنة الثانية ، ورغم الطبيعة الانتقائية لنوعية
    المقبولين ابتداء من الشروط الإضافية التى تضعها الكلية للقبول.
    - أما البحث العلمي كجزء عضوي من العملية فيغيب عن هذه العملية فيما عدا
    ما يتم في قاعدة البحث كجزيرة منعزلة في السنة الرابعة . ويقتصر أمر البحث
    على الجهود الفردية لأعضاء هيئة التدريس والمدرسين والمعيدين.
    ويكون من الطبيعي أن تأتي في النهاية صورة الخريج وقد تحددت ملامحها
    بمحصلة محدودة من المعارف غير المتصلة ، مع عدم إدراك للطبيعة الحقيقة
    للعمل السياحي وخاصة فيما يخص فهم النشاط السياحي كجزء لا يتجزأ من
    الاقتصاد الوطني بدوره جزء من الاقتصاد العالمي. مع محدودية التكوين
    الثقافي الحضاري وترديد ما يشيع ، ليس بالضرورة عن حق، عن السياحة ودورها
    في الحياة الاجتماعية. فضلاً عما يعانيه كثير من الخريجين من ضعف في
    اللغات الأجنبية وفى الزمن القصير لا تحول متطلبات النجاح الجارية دون
    انتقال الغالبية الكاسحة من الطلاب إلى الفرقة الأعلى. وعليه يكاد يغيب "
    التعثر" طوال فترة الدراسة بالكلية . ويشف ظاهر الأمور عن أن النهر يسهل
    في مجراه الطبيعي . وذلك رغم " شكوى" الوحدات التي تقوم بالنشاط السياحي
    في واقع الحياة الاقتصادية. دون أن يثير ذلك من جانب القسم تتبعاً لأحوال
    خريجيه في سوق العمل السياحي
    ka2ed_osos
    ka2ed_osos
    مواطن فعال
    مواطن فعال


    ذكر
    عدد الرسائل : 345
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : بلاى ستيشن
    المزاج : الحوارات
    تاريخ التسجيل : 06/04/2009

    طلب رد: قسم الدراسات السياحية بالكلية

    مُساهمة من طرف ka2ed_osos الأحد مايو 10, 2009 10:16 am


    طول عمرك مظبطنا يا قائد باخبارك الحلوة دية
    ka2ed_bondo2
    ka2ed_bondo2
    ADMINISTRATOR
    ADMINISTRATOR


    ذكر
    عدد الرسائل : 694
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : اي حاجه ممكن تتخيلها
    المزاج : ▆ ▅ ▃ ▂ (●̪•)▂ ▃ ▅ ▆
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    طلب رد: قسم الدراسات السياحية بالكلية

    مُساهمة من طرف ka2ed_bondo2 السبت مايو 16, 2009 5:58 am

    ربنا يخليك يااس اس
    ahmed mohamed
    ahmed mohamed
    عضو موقوف من قبل الادارة
    عضو موقوف من قبل الادارة


    ذكر
    عدد الرسائل : 200
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : المزاوله
    المزاج : عايش دماغى
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009

    طلب رد: قسم الدراسات السياحية بالكلية

    مُساهمة من طرف ahmed mohamed الأحد مايو 31, 2009 1:10 pm

    الله ينور يرجاله وعقبال متعدى ياوس اوس انته وقروقشه
    avatar
    ????
    زائر


    طلب رد: قسم الدراسات السياحية بالكلية

    مُساهمة من طرف ???? الأربعاء يونيو 03, 2009 3:47 am


    بندق هو بجد كل انته كتبته ده بيحصل فكليتنا احنا ده على كده بقى انحنا معندناش وقت خالص فاضى
    sorry
    sorry
    مواطن
    مواطن


    ذكر
    عدد الرسائل : 193
    العمر : 33
    المزاج : فى حاله حزن دائم
    تاريخ التسجيل : 01/05/2009

    طلب رد: قسم الدراسات السياحية بالكلية

    مُساهمة من طرف sorry الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 2:28 am

    ana mesh 3arf ana fen

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:48 am